افتتاح أكبر معرض تجاري في العالم للفاكهة والخضار في برلين
بمشاركة فلسطين ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب

يوم الاربعاء 08-02-2012 برلين – عبد خطار


افتتاح أكبر معرض تجاري في العالم للفاكهة والخضار في برلين
بمشاركة فلسطين ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب وشركات من الدول العربية قدمت فيه من منتجاتها من الفواكه والخضروات ، وشارك في المعرض أكثر من
2500 شركة من أربعة و ثمانين بلدا ، ومن بينها فلسطين ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب وشركات من الدول العربية ، وجرى إفتتاح المعرض من قبل وزير الإقتصاد التركي ظفر جاغلايان و الوزيرة الألمانية المسؤولة عن الأغذية و الزراعة و حماية المستهلكين إيلزة أيغنر . وتابع الوزيران جاغلايان وأيغنر بعد ذلك عرضا لرقصة السماء الصوفية ، ثم تجولا في أجنحة المعرض .

مشاركة فلسطين في المعرض

بدعم من الوكالة الالمانية للتنمية
GIZ وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني
وبتنظيم مركز التجارة الفلسطيني بال تريد وفد من رجال الاعمال الفلسطينين يلتقى نظراء لهم من رجال الاعمال الالمان
 بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي
GIZ وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وبتنظيم مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" عقد امس في برلين ورشة عمل لقطاع المنتجات الزراعية، وذلك تمهيدا لبدء برنامج لقاءات الاعمال الثنائية B2B ما بين 8 شركات زراعية فلسطينية ونظرائهم من رجال الاعمال الالمان مستوردين وموزعين .
وقد اقام ورشة العمل التمهيدية المجلس الاقتصادي الالماني الفلسطيني، وذلك بهدف تحضير الوفد وذلك بتقديم معلومات تجارية موثقة عن السوق الالماني فيما يخص منتجات القطاع الزراعي، وحجم السوق واجراءات دخول هذه المنتجات للسوق الالماني، وكذلك معلومات عن بيئة الاعمال الالمانية وتفضيلات المستهلك الالماني.
وقال السيد ابراهيم نجار مدير ترويج الصادرات في بال تريد، ان هذه اللقاءت الثنائية تندرج ضمن مشروع زيادة حجم التجارة الفلسطينية الالمانية والدخول لهذا السوق الهام، والتعرف على المتطلبات والتفضيلات لهذه المنتجات، اضافة الى عقد اجتماعات ثنائية بين ممثلي الشركات الفلسطينية ورجال اعمال المان تمهيدا لبحث امكانية عقد صفقات تجارية وفتح قنوات تجارية بهدف زيادة قيمة الصادرات الفلسطينية الى السوق الالماني، وبحث استيراد التكنولوجيا الالمانية ومواد الخام ومواد التعبئة والتغليف مباشرة من السوق الالماني.
واكد النجار ان هذا البرنامج والذي تم توقيعه من قبل وزارة الاقتصاد الوطني والوكالة الالمانية للتعاون الدولي والذي ينظمه ويديره بال تريد يعتبر مشروع اولي سيبنى على نتائجه لمشاريع متعددة تحقق نفس الهدف في زيادة حجم التجارة بين البلدين.
وقال ان هذا البرنامج يركز على ثلاثة قطاعات انتاجية فلسطينية هي قطاع المنتجات الزراعية وقطاع الاحذية والمنتجات الجلدية وكذلك قطاع المنتجات الحرفية والتقليدية.
الى ذلك اشار رئيس مجلس ادارة المجلس الاقتصادي الالماني الفلسطيني الدكتور هشام الدهشان الى ان المجلس يقوم بالترتيب لهذا البرنامج في السوق الالماني نظرا لمعرفته وخبرته الكبيرة في هذا السوق وكذلك لمعرفته السابقة بالمنتجات الفلسطينية.
واضاف الدهشان الى ان هذا البرنامج يتم تنفيذه بالتعاون مع بال تريد والذي لدينا اتفاقية تعاون معه، بهدف تسهيل دخول المنتجات الفلسطينية الى السوق الالماني بكفاءة وسهولة.
وكان السيد عصام كامل مدير المجلس قد قدم عرضا عن السوق الالماني شمل معلومات عن السوق وحجمه وطرق التوزيع وثقافة الاعمال في المانيا، وبرنامج اللقاءات الثنائية التي ستركز على رجال اعمال المان في تخصصات الشركات الفلسطينية المشاركـــة.
الى جانب اخر ركز السيد ابراهيم نجار على انه وبسبب التكلفة العالية للمنتج الزراعي الفلسطيني، يجب التركيز على سوق الذواقة الالماني ذو المستوى الاستهلاكي العالي وعلى سوق التجارة العادلة التي يمكن النفاذ لهما نظرا لجودة المنتجات الزراعية الفلسطينية ولانتاجيها في المواسم التي يتعذر انتاج مثيلاتها في المانيا واوروبا.
وذكر الى ان ثمانية شركات فلسطينية ثلاثة منها من قطاع غزة والباقي من محافظات الضفة الغربية تنتج الخضار الطازجة والفراولة والتمور تشارك في هذا البرنامج الهام.
وكان السيد عبدالهادي ابو شرخ مستشار السفارة الفلسطينية في برلين، والسيد حسين الاحمد مدير عام اتحاد الصناعات الغذائية والانسة اشواق ابو فرحة منسقة ترويج الصادرات في بال تريد قد شاركوا في هذه الورشة وتفاعلوا بالنقاشات، حيث اكد ابو شرخ على جاهزية السفارة لتقديم كل التسهيلات لانجاح هذا البرنامج.
ويذكر ان لقاء تشبيك مع مؤسسات ورجال الاعمال سيقام على شرف الوفد الفلسطيني في جمعية الصداقة العربية الالمانية غدا، حيث من المقرر ان يحضره عدد كبير من المؤسسات ورجال الاعمال العرب المقيمين في المانيا وكذلك الالمان.
وسيستمر برنامج لقاءات الاعمال الثنائية مدة ثلاثة ايام وهي على مدار ايام انعقاد اكبر معارض المنتجات والمستلزمات الزراعية في برلين
Fruit Logistica، ح=E
 

 شاهد فيديو الافتتاح في برلين

 

الرجاء الضغط والانتظار قليلا

 عدنان جابر  شركة حدائق فلسطين وشركة زادنا الفلسطينية

مجموعة شركات المحاصيل الزراعية في غزة

حسين ابراهيم الاحمد -  الرئيس التنفيذي لاتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية

مركز التجارة الفلسطيني -  ابراهيم نجار مدير دائرة ترويج الصادرات

هشام الدهشان محرر وكالة وفا الفلسطينية في برلين

مركز التجارة الفلسطيني -  اشواق ابو فرحة منسقة ترويج الصادرات

منير الرحيل  -  وكيل شركة فوعا فخر التمور الاماراتية

رافائيل ديباني  Chairman of Agricultural Committee

هشام مدانات المدير لشركة الاستثمارات الزراعية المتطورة في الاردن

مع تحيات عبد خطار

الصفحة الرئيسية